fbpx

Marzouk Labs

تحليل الميكروب الحلزوني

تحليل الميكروب الحلزوني

المحتويات

الميكروب الحلزوني أو جرثومة المعدة هو أحد أنواع البكتريا التي تصيب نحو ثلثي سكان العالم، ويمكن تشخيصها عن طريق تحليل الميكروب الحلزوني الذي يمكن إجراؤه في الدم أو البراز أو النفس لاتخاذ الخطوات المناسبة للعلاج. تتميز بكتيريا الميكروب الحلزوني بقدرتها على العيش في الوسط الحامضي للمعدة واختراق غشاء المعدة، مسببة آلام شديدة وقرح في المعدة، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى سرطان المعدة.

أعراض الميكروب الحلزوني

لا تظهر أي أعراض للإصابة بالميكروب الحلزوني عند معظم الأشخاص، ولكن عندما يدمر الميكروب الحلزوني الغشاء الداخلي للمعدة يسبب ذلك بعض أعراض القرح الهضمية التي تشمل الآتي:

  1. انتفاخ البطن
  2. ألم حاد في المعدة
  3. الغثيان والقيء
  4. فقدان الوزن
  5. فقدان الشهية
  6. الشعور بالتعب
  7. شحوب لون البشرة
  8. عسر الهضم
  9. الأنيميا

الأسباب

ينتقل الميكروب الحلزوني من شخص إلى أخر بعدة طرق أهمها:

  1. تناول الطعام أو الشراب الملوث
  2. استعمال الأدوات الصحية من شخص مصاب
  3. ملامسة الرذاذ أو البراز الملوث بالبكتيريا

تحليل الميكروب الحلزوني

يوجد ثلاثة طرق رئيسية لتشخيص الميكروب الحلزوني وتشمل الآتي:

  1. تحليل الميكروب الحلزوني في البراز:
     يعد من أكثر الطرق شيوعا ويكشف عن البروتينات المصاحبة للعدوى بالبكتريا
  2. تحليل الميكروب الحلزوني في الدم:
    يكشف عن الأجسام المضادة للميكروب الحلزوني في الدم
  3. تحليل الميكروب الحلزوني في النفس:
    يستخدم تحليل الميكروب الحلزوني في النفس للكشف عن بكتيريا الميكروب الحلزوني التي تصيب المعدة، وذلك عن طريق تناول كبسولة تحتوي على اليوريا المحملة بالكربون المشع، وفي حالة وجود الميكروب الحلزوني يقوم بتكسير اليوريا الى غاز ثاني أكسيد الكربون المشع والذي يقاس للكشف عن الإصابة بالميكروب الحلزوني

المضاعفات

قد يسبب الميكروب الحلزوني مضاعفات خطيرة تتراوح بين التهابات وقرح في المعدة إلى سرطان المعدة.

  1. التهاب المعدة: معظم حالات التهاب المعدة تنتج عن الإصابة بالميكروب الحلزوني. تتميز بكتريا الميكروب الحلزوني بالقدرة على العيش في الوسط الحامضي للمعدة؛ حيث يتميز هذا النوع من البكتريا بقدرته على إفراز إنزيم اليورييز الذي يحول اليوريا إلى أمونيا لحماية البكتريا من أحماض المعدة. ثم تتكاثر البكتريا وتسبب تهيج في أنسجة المعدة والتهاب المعدة.
  2. قرح المعدة: يسبب نحو 10% من حالات الإصابة بالميكروب الحلزوني قرح المعدة. تنتج قرح المعدة عندما تصيب البكتريا الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والإثنى عشر. وتتسرب نتيجة لذلك أحماض المعدة إلى المعدة والأمعاء الدقيقة مسببة قرح في المعدة.
  3. ثقب المعدة: ينتج عن اختراق القرحة الهضمية لجدار المعدة
  4. انسداد الأمعاء: ينتج عن عدم قدرة الطعام على مغادرة المعدة.
  5. النزيف الداخلي: ينتج عن اختراق القرحة الهضمية للأوعية الدموية.
  6. سرطان المعدة: يزداد خطر الإصابة بسرطان المعدة لدى المصابين بالميكروب الحلزوني.

طرق الوقاية

يجب اتباع بعض النصائح لتجنب الإصابة بالميكروب الحلزوني وتشمل التالي:

  1. غسل اليدين جيدا قبل وبعد الأكل
  2. تجنب الأطعمة والمشروبات الملوثة
  3. طهي الطعام جيدا
  4. عدم استخدام أدوات غير شخصية
  5. تجنب التعامل مع مرضى الميكروب الحلزوني لحين الشفاء التام. 

المراجع 

  1. Calvet X, Sánchez-Delgado J, Montserrat A, et al. Accuracy of diagnostic tests for Helicobacter pylori: a reappraisal. Clin Infect Dis 2009; 48:1385.
  2. Amieva, M. R., N. R. Salama, L. S. Tompkins, and S. Falkow. 2002. Helicobacter pylori enter and survive within multivesicular vacuoles of epithelial cells. Cell. Microbiol.4:677-690.
  3. John C Atherton, H. pylori virulence factors , British Medical Bulletin, Volume 54, Issue 1, 1998, Pages 105–120, https://doi.org/10.1093/oxfordjournals.bmb.a011662
  4. Dincă, A.L.; Meliț, L.E.; Mărginean, C.O. Old and New Aspects of H. pylori-Associated Inflammation and Gastric Cancer. Children 2022, 9, 1083. https://doi.org/10.3390/children9071083
  5. Cláudia Sousa, Rute Ferreira, Nuno F. Azevedo, Mónica Oleastro, Joana Azeredo, Ceu Figueiredo, Luís D. R. Melo. (2022) Helicobacter pylori infection: from standard to alternative treatment strategiesCritical Reviews in Microbiology 48:3, pages 376-396.