fbpx

Marzouk Labs

Hyperthyroidism

نشاط الغدة الدرقية: أهم الأعراض والأسباب وطرق التشخيص

ينتج نشاط الغدة الدرقية عن زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية؛ مما يؤدي إلى تسارع عمليات الأيض والتي تؤثر على العديد من العمليات الحيوية في الجسم مثل: ضربات القلب، وضغط الدم، والوزن، ودرجة حرارة الجسم.

أعراض نشاط الغدة الدرقية:

تختلف شدة الأعراض من شخص إلى آخر وتشمل أهم الأعراض الآتي:

  1. العصبية
  2. ضعف العضلات
  3. الإرهاق
  4. عدم تحمل درجة الحرارة
  5. زيادة ضربات القلب
  6. فرط النشاط
  7. صعوبة النوم
  8. عدم انتظام الدورة الشهرية
  9. تساقط الشعر
  10. تضخم الغدة الدرقية

الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل الفراشة تقع في المنطقة الأمامية من الرقبة أسفل الحنجرة. وتلعب الغدة الدرقية دورا هاما في عمليات الأيض والنمو في جسم الإنسان عن طريق إفراز هرمونات الغدة الدرقية T3, T4 في مجرى الدم. يدخل عنصر الأيودين في تكوين هرمونات الغدة الدرقية والذي يمتص من الطعام إلى الأمعاء ثم ينقل إلى الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات.

 تتحكم الغدة النخامية في إفراز هرمونات الغدة الدرقية عن طريق هرمون TSH والذي يزداد أو يقل إفرازه حسب حاجة الجسم من هرمونات الغدة الدرقية. كما ترتبط هرمونات الغدة الدرقية في الدم ببروتينات ناقلة، ولكي تقوم بوظيفتها لابد أن ينفصل جزء منها عن هذه البروتينات ويسمى هذا الجزء من الهرمونات FT3, FT4 . 

تفرز الغدة الدرقية في الحالات الطبيعية الهرمونات بكمية مناسبة للحفاظ على توازن العمليات الحيوية في الجسم، ولكن قد تسبب بعض الحالات المرضية إفراز هرمونات الغدة الدرقية بكمية أقل (قصور الغدة الدرقية) أو أكثر من اللازم (نشاط الغدة الدرقية) مسببة نقص أو زيادة في سرعة العمليات الحيوية في الجسم.

أسباب نشاط الغدة الدرقية:

يرجع نشاط الغدة الدرقية إلى عدة أسباب وتشمل التالي:

    1. مرض جريفز: هو أكثر الأسباب شيوعا، وهو مرض مناعة ذاتية ينتج عن مهاجمة الأجسام المضادة لخلايا الغدة الدرقية ويسبب وزيادة إفراز الهرمونات
    2. زيادة عنصر الأيودين: قد تسبب بعض الأطعمة والأدوية الغنية بالأيودين زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
    3. التهاب الغدة الدرقية: ينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو بعد الولادة أو نتيجة بعض الأدوية. وتسبب هذه الحالة تسرب هرمونات الغدة الدرقية إلى مجرى الدم وقد تنعكس بمرور الوقت إلى خمول الغدة الدرقية وعدم قدرتها على إفراز الهرمونات بصورة طبيعية
    4. عقيدات الغدة الدرقية: وهي نتوءات غير طبيعية في الغدة الدرقية تحفز الغدة الدرقية على زيادة إفراز الهرمونات.
    5. أورام المبيض أو الخصية
    6. .أدوية الغدة الدرقية: قد تسبب زيادة جرعة الأدوية التي تحتوي على هرمونات الغدة الدرقية والتي تستخدم عادة لعلاج خمول الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية

عوامل الخطر:

تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة وتشمل العوامل التالية:

    1. الجنس: السيدات أكثر عرضة للإصابة 
    2. السن: يزداد خطر الإصابة لدى من تعدى من العمر 60 عاما
    3. الحمل وبعد ستة أشهر من الولادة
    4. زيادة الأيودين: تزداد خطورة الإصابة لمن يتناولون أطعمة أو يأخذون أدوية غنية بالأيودين
    5. التاريخ المرضي والعوامل الوراثية: يزداد خطر الإصابة لمن لديه تاريخ مرضي لنشاط الغدة الدرقية أو بعض أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل: مرض السكري من النوع الأول أو الالتهاب الروماتويدي.

المضاعفات:

يسبب نشاط الغدة الدرقية مضاعفات خطيرة إذا تركت بدون علاج وتشمل الآتي:

  1. اعتلال العين المصاحب لداء جريفز: يصاب نحو ثلث مرضى نشاط الغدة الدرقية بمشاكل العين المصاحبة لمرض جريفز، والتي تنتج عن مهاجمة جهاز المناعة للأنسجة والعضلات المحيطة بالعين.
  2.  مشاكل في الجلد: قد يسبب أيضا مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجلد ما يسمى باعتلال الجلد المصاحب لداء جريفز، والذي يؤدي إلى احمرار والتهاب الجلد وتورمه.
  3. مشاكل في القلب: تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورا هاما في التحكم في ضربات القلب؛ لذلك يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية سرعة معدل ضربات القلب، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية والجلطات.
  4. هشاشة العظام: يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية بزيادة فقد العظام؛ وذلك لأن زيادة هرمونات الغدة الدرقية يعيق من امتصاص المعادن داخل العظام، والذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بهشاشة العظام وكسور في العظام
  5. مشاكل الحمل: قد يؤثر نشاط الغدة الدرقية على السيدة الحامل أو الجنين أو كلاهما ويزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل أو الولادة المبكرة أو إنجاب مولود ميت.
  6. عاصفة الغدة الدرقية: وهي حالة مهددة للحياة تنتج عن عدم أخذ علاج لفرط نشاط الغدة الدرقية لمدة طويلة وينتج عنه مضاعفة أعراض نشاط الغدة الدرقية ويسبب ذلك ارتفاع حاد في درجة الحرارة وزيادة معدل ضربات القلب وارتغاع الضغط وقد تؤدي إلى الدخول في غيبوبة.

التشخيص:

تعد تحاليل الدم من أهم الطرق المستخدمة لتشخيص نشاط الغدة الدرقية، وتشمل التحاليل التالية:

  1. تحليل TSH: من التحاليل الأولية لتشخيص مشاكل الغدة الدرقية؛ حيث أن هرمون TSH هو المسئول عن التحكم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية وأى خلل في توازن هرمونات الغدة الدرقية يؤثر على نسبة هرمون TSH في الدم.
  2. تحليل T3: يستخدم لتشخيص حالات قصور أو نشاط الغدة الدرقيةز
  3. تحليل T4:  يستخدم لتشخيص حالات قصور أو نشاط الغدة الدرقية، كما يستخدم لمتابعة علاج الغدة الدرقية.
  4. تحليل FT3: يستخدم للكشف عن هرمون T3 غير المرتبط ببروتينات لتجنب تأثير البروتينات الناقلة والمرتبطة بالهرمون في الدم
  5. تحليل FT4: يستخدم للكشف عن هرمون T4 غير المرتبط ببروتينات لتجنب تأثير البروتينات الناقلة والمرتبطة بالهرمون في الدم
  6. الأجسام المضادة للغدة الدرقية: تستخدم للكشف عن أمراض الدرقية الناتجة عن المناعة الذاتية وتشمل التحاليل التالية:
    Anti thyroid peroxidase antibody (Anti-TPO)
    Anti thyroglobulin Ab
    Anti TSH receptor antibod
  7. تحليل Thyroglobulin: يستخدم لتشخيص التهاب الغدة الدرقية ومتابعة علاج سرطان الغدة الدرقية.

المصادر:

Chung SK, Asban A, Hur J, Iyer P, Chen H. Hyperthyroidism Symptoms, Management, and Outcomes in Children and Adults Seeking Definitive Surgical Treatment. Ann Surg. 2021 May 1;273(5):e181-e182.

Łacka K, Fraczek MM. Podział i etiopatogeneza nadczynności tarczycy [Classification and etiology of hyperthyroidism]. Pol Merkur Lekarski. 2014 Mar;36(213):206-11.

Szelog J, Swanson H, Sniegowski MC, Lyon DB. Thyroid Eye Disease. Mo Med. 2022 Jul-Aug;119(4):343-350. 

De Almeida R, McCalmon S, Cabandugama PK. Clinical Review and Update on the Management of Thyroid Storm. Mo Med. 2022 Jul-Aug;119(4):366-371.

Maganha CA, Mattar R, Mesa Júnior CO, Marui S, Solha STG, Teixeira PFDS, Zaconeta ACM, Souza RT. Screening, diagnosis and management of hyperthyroidism in pregnancy. Rev Bras Ginecol Obstet. 2022 Aug;44(8):806-818.

Brusseau V, Tauveron I, Bagheri R, Ugbolue UC, Magnon V, Bouillon-Minois JB, Navel V, Dutheil F. Effect of Hyperthyroidism Treatments on Heart Rate Variability: A Systematic Review and Meta-Analysis. Biomedicines. 2022 Aug 16;10(8):1982.

García JS, Sarmiento MP, Bello JD, Zuluaga NA, Forero AC, Niño LF. Hyperthyroidism in children and adolescents: Experience in a university hospital in Colombia. Biomedica. 2022 Jun 1;42(2):342-354.