fbpx

Marzouk Labs

Kidney Function Tests

تحاليل وظائف الكلى

تحاليل وظائف الكلى هي مجموعة من التحاليل المعملية التي تكشف عن كفاءة الكلى، التي تلعب دورا هاما في التخلص من الفضلات عن طريق البول. وعندما تعجز الكلى عن القيام بوظائفها، تتراكم الفضلات في الدم، مما يصاحبه مشاكل صحية عديدة.

سنتناول في هذا المقال أهم وظائف الكلى، وأعراض أمراض الكلى، وسنتناول أنواع تحاليل وظائف الكلى ودواعي إجرائها، كما سنتحدث عن أهم النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على صحة الكلى

الكلى ووظائفها:

يوجد في جسم الإنسان كليتين على شكل حبة الفاصولياء يقعان أسفل منطقة الظهر على جانبي العمود الفقري، وتقوم الكلى بالعديد من الوظائف الحيوية التي تشمل الآتي:

  1. التخلص من الفضلات:
    تكمن الوظيفة الأساسية للكلى في تنقية الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة والتخلص من السموم والمواد الضارة مثل: اليوريا، والكرياتينين، وحمض اليوريك أسيد.
  2. التحكم في ضغط الدم:
    يعد من أهم وظائف الكلى تنظيم ضغط الدم عن طريق إفراز هرمون الرينين (Renin)، والذي يتحكم بدوره في انقباض وانبساط الأوعية الدموية.
  3. إنتاج كرات الدم الحمراء:
    تلعب الكلى دورا هاما في إنتاج كرات الدم الحمراء عن طريق إفراز هرمون الإريثروبيوتين (Erythropoietin) الذي يحفز النخاع الشوكي على إنتاج كرات الدم الحمراء، وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بالأنيميا.
  4. الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي:
    تحافظ الكلى على التوازن الحمضي القاعدي عن طريق إخراج أيونات الهيدروجين وإعادة امتصاص أيونات البيكربونات. كما تلعب الكلى دورا هاما في تنظيم مستوى الأملاح الأخرى مثل: أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم.

أعراض أمراض الكلى:

قد لا تظهر أي أعراض لمشاكل الكلى في المراحل الأولى، ولكن بمرور الوقت تظهر بعض الأعراض التي تشمل التالي:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. ظهور دم في البول.
  3. التبول باستمرار والشعور بألم عند التبول.
  4. تورم اليدين والقدمين.
  5. فقدان الوزن.
  6. التعب والصداع.
  7. صعوبة التنفس.
  8. تقلص العضلات.

أسباب أمراض الكلى:

بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى وتشمل:

  1. ارتفاع ضغط الدم
  2. مرض السكري
  3. التهاب كبيبات الكلى
  4. انسداد مجرى البول
  5. ارتفاع نسبة الكوليسترول
  6. مرض وراثي يسمى التكيس الكلوي
  7. الاستخدام طويل المدى لبعض الأدوية

أنواع تحاليل وظائف الكلى:

تحاليل البول:

تستخدم تحاليل البول التالية للكشف عن وظائف الكلى:

  1. تحليل بول كامل: يكشف عن أي تغيرات غير طبيعية في البول مثل: وجود دم في البول، أو نزول بروتين بكمية غير طبيعية، أو سكر في البول، أو خلايا صديدية، والتي قد تشير إلى وجود اضطرابات في الكلى.
  2. تحليل بروتين 24 ساعة في البول: يستخدم هذا التحليل لقياس نسبة البروتين في البول بعد تجميع عينة بول لمدة 24 ساعة، والتي قد تشير زيادتها إلى اضطرابات في الكلى.
  3. تحليل Microalbuminuriaيكشف هذا التحليل عن بروتين الألبومين في البول، ويجرى هذا التحليل للأشخاص الأكثر عرضة لأمراض الكلى مثل: مرضى السكري، ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  4. تحليل Albumin/creatinineيعتمد هذا التحليل على قياس نسبة بروتين الألبومين في البول إلى نسبة الكرياتينين للكشف عن أي ضرر في الكلى.
  5. تحليل تصفية الكرياتينين (Creatinine Clearance): يجب في هذا التحليل قياس نسبة الكرياتينين في البول المجمع لمدة 24 ساعة ومقارنتها بنسبة الكرياتينين في الدم، ويكشف عن مدى كفاءة الكلى وقدرتها على التخلص من الفضلات.

 تحاليل الدم:

تستخدم بعض تحاليل الدم للكشف عن وظائف الكلى وتشمل التحاليل التالية:

  1. تحليل الكرياتينين: يقيس نسبة الكرياتينين في الدم الذي ينتج عن عمليات الأيض وإنتاج الطاقة في العضلات. وقد يشير ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم إلى مشاكل في الكلى.
  2.  تحليل نيتروجين اليوريا في الدم: تنتج اليوريا عن تكسير بروتينات الطعام، وتشير ارتفاع نسبتها في الدم إلى اضطرابات في الكلى.
  3. تحليل حمض اليوريك أسيد: ينتج حمض اليوريك أسيد عن تكسير بعض المواد الكيميائية التي تسمى البيورينات والتي تزداد نسبتها في اللحوم الحمراء والبقوليات، ويستخدم تحليل حمض اليوريك أسيد لتشخيص مرض النقرس، كما قد ترتفع نسبته عند حدوث اضطرابات في الكلى.
  4. تحليل معدل الترشيح الكبيبي (Glomerular Filtration Rate (GFR: يحسب معدل الترشيح الكبيبي طبقا لنسبة الكرياتينين في الدم، والسن، والوزن، والجنس، والعرق البشري. ويستخدم لقياس كفاءة الكلى وقدرتها على التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة.

 دواعي إجراء تحاليل وظائف الكلى:

تجرى تحاليل وظائف الكلى لعدة أسباب أهمها:

  1. من ضمن الفحوصات الدورية للاطمئنان أن الكلى تعمل بشكل سليم.
  2. عندما يعاني الشخص من أحد أعراض أمراض الكلى.
  3. يجب متابعة وظائف الكلى لمن يعانون من أمراض مزمنة قد تؤثر على الكلى مثل: مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم
  4. في حالة وجود تاريخ مرضي لمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  5. عند أخذ علاج قد يؤثر على صحة الكلى.

طرق الحفاظ على صحة الكلى:

يجب اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على صحة الكلى والتي تشمل:

  1. قد يساعد اتباع أسلوب حياة صحي مثل: تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة باستمرار، والحفاظ على الوزن في الحفاظ على صحة الكلى.
  2. يجب التحكم في بعض الحالات المرضية التي قد تضر الكلى مثل: مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
  3. يساعد شرب كمية وفيرة من المياه في التخلص من الفضلات من الجسم والحفاظ على صحة الكلى، وينصح بشرب من 8 إلى 10 أكواب من المياه يوميا.
  4. عدم الإفراط في استخدام مسكنات الألم، والالتزام بالجرعات الموصى بها، وعدم استخدامها لفترات طويلة.
  5. يجب الابتعاد عن التدخين؛ حيث أن التدخين قد يدمر الأوعية الدموية، مسببا انخفاض تدفق الدم إلى الكلى وتدمير الكلى.
  6. الابتعاد عن الكحوليات: تسبب الكحوليات ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد، كما أنها قد تسبب اضطرابات في الكلى.

المراجع:

1.     Saydah SH, Pavkov ME, Zhang C, et al. Albuminuria prevalence in first morning void compared with previous random urine from adults in the National Health and Nutrition Examination Survey, 2009–2010external iconClin Chem. 2013;59(4):1–9.

2.     Collins AJ, Vassalotti JA, Wang C, et al. Who should be targeted for CKD screening? Impact of diabetes, hypertension, and cardiovascular disease.external icon Am J Kidney Dis. 2009;53(3 Suppl 3):S71–77.

3.     Vassalotti JA, Fox CH, Becker BN. Risk factors and screening for chronic kidney disease.external icon Adv Chronic Kidney Dis. 2010;17(3):237–245.

4.     Chu CD, McCulloch CE, Banerjee T, Pavkov ME, Burrows NR, Gillespie BW, Saran R, Shlipak MG, Powe NR, Tuot DS; Centers for Disease Control and Prevention Chronic Kidney Disease Surveillance Team. CKD awareness among US adults by future risk of kidney failure.external icon Am J Kidney Dis. 2020 Aug;76(2):174–183.

5.     Chu CD, Powe NR, McCulloch CE, Crews DC, Han Y, Bragg-Gresham JL, Saran R, Koyama ABurrows NR, Tuot DS; Centers for Disease Control and Prevention Chronic Kidney Disease Surveillance Team. Trends in chronic kidney disease care in the US by race and ethnicity, 2012-2019external icon. JAMA Netw Open. 2021 Sep 1;4(9):e2127014.